Adsense

Monday, 20 June 2016

علم الجغرافيا

الجغرافيا علم يصف سطح الأرض ويدرس تنوع الحياة النباتية والحيوانية والبشرية، والظواهر الطبيعية عليها وآثار النشاط الإنساني في مختلف بقاع الأرض. يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية "geographica"، المؤلفة من شقين: الأول "geo" ويعني الأرض، والثاني "graphica" ويعني الوصف أو الصورة، وترجمتها العربية؛ وصف الأرض.
كلمة الجغرافيا في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمونيستعملون مصطلحات كصورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق. فقد كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.
وتنقسم الجغرافيا إلى قسمين رئيسيين وهما الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية.
الجغرافيا هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية "وصف الأرض". وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يقومون بزيارتها.
وكلمة جغرافيا في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.
اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي:
  • الجغرافيا الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.
  • الجغرافيا البشرية وتنقسم إلى جغرافية السكان والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها
  • علم الخرائط: وهو علم يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها
  • وأخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

No comments:

Post a Comment